إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸





    هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ





    كان يتخيَّر فى خِطابه، ويختارُ لأُمته أحسنَ الألفَاظ، وأجملها، وألطفها، وأبعَدها من ألفاظ أهلِ الجفاء والغِلظة والفُحش، فلم يكن فاحشاً ولا متفحِّشاً ولا صَخَّاباً ولا فَظَّاً صلى الله عليه وسلم.




    وكان يكرهُ أن يُسْتَعْمَلَ اللفظُ الشريفُ المصونُ فى حقِّ مَنْ ليس كذلك، وأن يُسْتَعمل اللفظُ المَهينُ المكروه فى حقِّ مَن ليس مِن أهله صلى الله عليه وسلم.




    فمِن الأول منعهُ أن يُقال للمنافق: "يا سيدنا" وقال: "فإنَّه إنْ يكُ سَيِّداً فَقَدْ أَسْخَطْتُمْ رَبَّكُم عَزَّ وَجَلَّ"، ومنعُه أن تُسمى شجرةُ العِنب كَرْماً، ومنعُه تسمية أبى جهل بأبى الحَكَم، وكذلك تغييره لاسم أبى الحكم من الصحابة: بأبى شريح، وقال: "إنَّ اللَّه هو الحكم، وإليه الحكمُ".


    ومِن ذلك نهيُه للمملوك أن يقول لسيِّده أو لسيدته: ربِّى وَرَبَّتِى،

    وللسَّيِّدِ أن يقول لمملوكِهِ: عَبْدِى ، ولَكِن يَقُولُ المالِكُ: فَتَاىَ وفَتَاتِى، ويَقُولُ المملوكُ: سيِّدى وسيِّدتى، وقال لمن ادَّعى أنه طبيب: "أنْتَ رجلٌ رَفِيقٌ، وَطَبِيبُها الَّذِى خَلَقَهَا"، والجاهِلون يُسمُّون الكافرَ الذى له عِلْمٌ بشئ من الطبيعة حكيماً، وهو مِن أسفه الخلق.



    ومن هذا قولُه للخطيب الذى قال: مَنْ يُطع اللَّهَ وَرَسُولَه فَقَدْ رَشَدَ، ومَنْ يَعْصِهِمَا فَقَد غَوَى: "بئسَ الخَطِيبُ أنْتَ".



    ومن ذلك قولُه: "لاَ تَقُولُوا: مَاشَاءَ اللَّهُ وشَاءَ فُلانٌ، وَلَكِن قُولُوا: مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ مَا شَاءَ فُلاَنٌ"، وقال له رجل: ما شَاءَ اللَّهُ وشِئْتَ، فَقَالَ: "أَجَعلْتَنِى لِلَّهِ نِدَّاً؟ قُل: مَا شَاءَ اللَّهُ وَحْدَهُ".


    وفى معنى هذا الشرك المنهى عنه قولُ مَن لا يتوقَّى الشرك: أنا باللَّهِ وَبِكَ، وأنا فى حَسْبِ اللَّهِ وحَسْبِكَ، وما لى إلا اللَّهُ وأنتَ، وأنا متوكِّل على اللَّه وعليك، وهذا من اللَّهِ ومِنك، واللَّهُ لى فى السماء وأنت لى فى الأرض، وواللَّهِ وحياتِك، وأمثال هذا من الألفاظ التى يجعل فيها قائِلُهَا المخلوقَ نِدّاً للخالق، وهى أشدُّ منعاً وقُبْحاً من قوله: ما شَاءَ اللَّهُ وشئتَ.


    فأما إذا قال: أنا باللَّهِ، ثم بك، وما شاء اللَّهُ، ثم شئتَ، فلا بأس بذلك، كما فى حديث الثلاثة: "لاَ بَلاَغَ لِىَ اليَوْمَ إلا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ"، وكما فى الحديث المتقدِّم الإذن أن يقال: ما شاء اللَّهُ ثم شاءَ فلان.




    مصدر: زاد المعاد-الجزء الثاني

    التعديل الأخير تم بواسطة رسولى أندى العالمين; الساعة 10-03-2015, 05:58 PM.

  • #2
    رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

    احسن الله اليكم ونفع بكم
    فخير الهدي هدي نبينا عليه وعلى اله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم
    "إذا وجدت الأيام تمر عليك ، و ليس لكتاب الله حظ من أيامك و ساعات ليلك و نهارك ، فابك على نفسك ، و اسأل الله العافية، و انطرح بين يدي الله منيبا مستغفرا ، فما ذلك إلا لذنب بينك و بين الله ، فوالله ما حرم عبد الطاعة إلا دل ذلك على بعده من الله عز وجل"

    تعليق


    • #3
      رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

      جزاكم الله خيرا

      لا إلـــه إلا أنـــت ســـبـــحـــانـــك إنـــى كـــنـــت مـــن الـــظــــالـــمـــيـــن

      تعليق


      • #4
        رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

        جزاك الله خيرا

        تعليق


        • #5
          رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

          وفيكم بارك الله جميعاً

          تشرفت بمروركم الكريم

          وفقكم الله

          تعليق


          • #6
            رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

            جزاكم الله خيرا
            لا تقل من أين أبدأ ... طاعة الله بداية
            لا تقل أين طريقى ... شرع الله الهداية
            لا تقل اين نعيمى ... جنة الله كفاية
            لا تقل غدا سأبدأ ... ربما تأتى النهاية

            تعليق


            • #7
              رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

              جزاكى الله خيرا
              وجعله الله فى ميزان حسناتك

              تعليق


              • #8
                رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

                وجزاكن الله بالمثل أخياتي الفاضلات

                شرفني مروركن العطر

                وفقكن الله

                تعليق


                • #9
                  هَدْي النبـى ( صلى الله عليه وسلم ) في كلامه وسُكُوتِهِ وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْفَاظِ




                  هَدْيُهُ صلى الله عليه وسلم في كلامه وسُكُوتِهِ, وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْفَاظِ والأسْمَاءِ




                  1-كان صلى الله عليه وسلم أفصحَ الخلقِ وأعذبَهم كلامًا وأسرعَهم أداءً وأحلَاهم مَنْطِقًا.

                  2- وكان طويلَ السكوتِ لا يتكلم في غير حاجة, ولا يتكلم فيما لا يعنيه, ولا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابَهُ.

                  3- وكان يتكلمُ بجوامعِ الكلمِ, وبكلامٍ مُفَصَّلٍ يَعُدُّهُ الْعَادُّ, ليس بِهَذٍّ مسرعٍ لا يُحْفَظُ, ولا منقطعٍ تخللهُ السكتاتُ.


                  4- وكان يتخيَّرُ في خِطَابِهِ ويختارُ لأمتِه أحسنَ الألفاظِ وأبعَدَها عن ألفاظِ أهلِ الجفاء وَالْفُحْشِ.


                  5- وكان يكرهُ أَنْ يُسْتَعْمَلَ اللفظُ الشريفُ في حقِّ مَنْ ليس كذلك, وأن يُسْتَعْملَ اللفظُ المكروهُ في حقِّ من ليس مِنْ أهلِه, فَمنعَ أن يُقَالَ للمنافقِ: سَيِّدٌ، ومَنَعَ تسميةَ أبي جهلٍ: بأبي الحكم, وأنْ يُقال للسلطانِ: ملكُ الملوكِ أو خليفةُ الله.

                  6- وأرشدَ مَنْ مَسَّهُ شيءٌ مِنَ الشَّيْطَانِ أَنْ يقولَ: باسمِ اللهِ, ولا يلعنُهُ أو يَسُبُّهُ ولا يقولُ: تَعِسَ الشيطانُ, ونحو ذلك.

                  7 – وكانَ يستحبُّ الاسمَ الحسنَ, وأَمرَ إذا أَبردُوا إليه بَريدًا أن يكونَ حَسنَ الاسمِ, حسنَ الوجهِ, وكانَ يأخذُ المعانِي من أسمائها, ويربطُ بَيْنَ الاسمِ والمُسَمَّى.


                  8- وقال: «إِنَّ أَحَبَّ أَسْمَائِكُم إِلَى اللهِ: عَبْدُ اللهِ, وعَبْدُ الرحمنِ, وأَصْدَقُهَا: حَارِثٌ, وَهَمَّامٌ, وأَقْبَحُهَا: حَرْبٌ وَمُرَّةٌ» [م].


                  9 – وَغَيَّرَ اسمَ «عاصية»، وقال: «أنتِ جَميلةٌ»، وغيَّر اسم «أَصْرمَ»: بـ «زُرعة»، ولمَّا قدم المدينة

                  واسمها «يَثْرِب» غيّره: بـ «طِيْبَة».

                  10 – وكان يُكَنِّي أصحابَه, ورُبَّما كَنَّى الصغيرَ, وكنَّى بعضَ نسائِه.



                  11- وكان من هَدْيه صلى الله عليه وسلم تكنيةُ مَنْ لَهُ ولدٌ, ومَنْ لا وَلَدَ لَهُ وقال: «تَسَمَّوْا باسْمِي, ولاَ تَكنَّوا بِكُنْيَتِي» [ق].
                  12- ونَهَى أَنْ يُهْجَرَ اسمُ «العشاءِ» ويَغْلُبُ عليها اسمُ «العتَمَةِ»، ونَهَى عَنْ تسميةِ العنبِ كَرْمًا, وقال: «الكَرْمُ: قلبُ المؤمنِ» [ق].



                  13- ونَهَى أَنْ يُقالَ: مُطِرْنَا بِنَوْءِ كَذَا, وَمَا شاءَ الله وشِئْتَ, وأَنْ يُحْلَفَ بِغَيْرِ اللهِ, ومِنَ الإكثارِ مِنَ الحلفِ, وأَنْ يقولَ في حلفِه: هو يهوديٌّ ونحوه إِنْ فَعَلَ كذا, وأنْ يقولَ السيِّدُ لمملوكه: عَبْدِي وأَمَتِي, وأَنْ يقولَ الرَّجُلُ: خَبُثَتْ نَفْسِي, أو تَعِسَ الشَّيْطَانُ, وعن قول: اللهمَّ اغْفِرْ لي إِنْ شِئْتَ.

                  14- ونَهَى عن سبِّ الدَّهرِ, وعَنْ سَبِّ الرِّيحِ, وسَبِّ الحُمَّى, وَسَبِّ الدِّيكِ, وَمِنَ الدُّعَاءِ بِدَعْوَى الجاهليةِ؛ كالدُّعاءِ إِلى القبائلِ والعصبيةِ لَهَا.





                  فاللهم صـل وسلم وبارك على خير خلق الله محـمـد النبى الاميـن

                  وعلى الـــه وصحبــه اجمعيـن







                  الكاتب

                  احمـد بـن عثمـان

                  موقع

                  المختـار الاسلامى


                  دمــتــم فـــي أمـــان اللــــه


                  سبحــان الله
                  الحمـد لله
                  لا اله الا الله
                  الله اكبـر

                  لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم



                  اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين
                  اللهم ارزقنى الصدق والاخلاص وطهر عملى من الرياء اللهم إجعل عملى كله صالحاً وإجعله لوجهك خالصاًولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا

                  تعليق


                  • #10
                    رد: هَدْي النبـى ( صلى الله عليه وسلم ) في كلامه وسُكُوتِهِ وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْف

                    اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
                    بوركتِ اختي
                    جزاكِ الله كل خير

                    تعليق


                    • #11
                      رد: هَدْي النبـى ( صلى الله عليه وسلم ) في كلامه وسُكُوتِهِ وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْف

                      جزاكم الله خيرا ونفع بكم

                      اسئلكم الدعاء ﻻخي بالشفاء العاجل وان يمده الله بالصحة والعمر الطويل والعمل الصالح

                      تعليق


                      • #12
                        رد: هَدْي النبـى ( صلى الله عليه وسلم ) في كلامه وسُكُوتِهِ وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْف

                        واياكم اخواتى الكريمات

                        بارك الله فيكم ونفع الله بكم

                        سبحان الله العظيم وبحمده


                        اللهم انصرنا على أعدائك أعداء الدين
                        اللهم ارزقنى الصدق والاخلاص وطهر عملى من الرياء اللهم إجعل عملى كله صالحاً وإجعله لوجهك خالصاًولا تجعل فيه لأحدٍ غيرك شيئا

                        تعليق


                        • #13
                          رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

                          وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                          جزاكم الله خيرًا ورفع قدركم
                          اللهم إن أبي وأمي و عمتي في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِم من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر لهما وارحمهما، فإنك أنت الغفور الرحيم.

                          تعليق


                          • #14
                            رد: هَدْي النبـى ( صلى الله عليه وسلم ) في كلامه وسُكُوتِهِ وفي حِفْظِهِ الْمَنْطِق واختِيار الألْف

                            اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
                            بوركتِ اختي
                            جزاكِ الله كل خير


                            تعليق


                            • #15
                              رد: ¸.•´¯`•هَدْيه صلى الله عليه وسلم فى حفظ المنطق واختيار الألفاظ.•´¯`•.¸

                              جزاكم الله خيرا ونفع بكم


                              ربِّ خذ من حياتي حتى ترضى، واجعل كل سكنة وكل حركة وكل لحظة طَرْفٍ فيك ولك!

                              تعليق

                              يعمل...
                              X